top of page
Search

ما هي مراحل تحميص القهوة

Updated: Oct 16, 2023


  تحميص القهوة


ما هي مراحل تحميص القهوة

تشيرمرحلةتحميصالبنإلىالمرحلةالمستمرةالتي تمرعبرهاحبوب البن أثناء عملية التحميص.كل مرحلةتنطوي على تطويردرجة حرارة معينة،والتفاعلاتالكيميائية،والتغيراتالفيزيائيةوالنكهات.يعد فهم هذه المراحلأمراضرورياللمحمصاتلتحقيق خصائص النكهة المرغوبة وإنشاء فنجان قهوة مثالي.



مراحل تحميص القهوة

هناك7 مراحل لتحميص القهوةفيطريقةعملها ،ومنهذهالمراحل7هناك3 مراحل مهمةنتعرفعليها.





1. مرحلةالتدفئة

قبل الغوص فيمرحلةتحميصالقهوة،فإنالخطوةالحاسمة التيتضع الأساس لتحقيق التميز في التحميصهيالتسخين المسبق.يتضمنالتسخين المسبق تسخين معدات التحميص بعناية وإعدادها لعملية التحميص.





يضمن التسخين المسبقوصولجهازالتحميص،أيالمحمصةالدوارةأوالمحمصةالهوائية،إلى درجة الحرارة المطلوبة قبل إدخال حبوبالبن.هذه الخطوة ضرورية لخلق بيئة حرارية مستقرة ومتسقة طوال عملية التحميص.





عنطريقالتسخينالمسبق،يمكنللمحمصاتتحقيقالاستقرار الحراري داخل غرفة التحميص. يضمن هذا الثباتخبزالحبوببالتساويوالثبات،مما يقلل مناختلافاتالنكهة ويسمح بالتحكم الدقيق في درجة التحميص.





يساعد التسخين المسبقلجهازالتحميص على حماية حبوب البن الخضراءالحساسةمنالصدماتالمفاجئة فيدرجاتالحرارة.يوفرإدخالاتدريجياللحرارةللمحصولويساعد في الحفاظ علىالنزاهةأثناء التحميص.



2. مرحلة التجفيف

المرحلة2منتحميص القهوة هي مرحلةالتجفيف،والمعروفةأيضاباسممرحلةالتسخين المسبق.فيهذهالمرحلة،ينخفضمحتوى الرطوبة في حبوبالبنمن 8-12٪ إلىحوالي5-6٪.تستمرمرحلة التجفيف لمدة 4-8 دقائق باستخداممحمصةقهوةتقليدية.عادة ما تكون درجة الحرارة في نهاية مرحلة التجفيف حوالي 160 درجة مئوية.





تعتبر مرحلة التجفيفمهمةجدالأنهاتعدحبوبالبن لعملية التحميص الفعلية. يجب تجفيف حبوبالبنقبل بدء التحميص الفعلي. تعتبر مرحلة التجفيف مهمةأيضالتخزينطاقةالحبوب،حيث أنالمرحلة الأخيرة من التحميصطاردة للحرارة (توليدالحرارة).





إذا كانت مرحلة التجفيف سريعةجدا،فسيكونتوزيعالحرارةداخلالحبوبغيرمتساو،مما قد يتسبب فياحتراقالحبوبخارجالقهوة. من ناحيةأخرى،إذا كانت مرحلة التجفيفمتأخرةجدا،يمكنأنتضيعنكهةورائحةحبوبالبن.





عادة ما يتم إيقاف القهوةالمحمصةقليلاعندأو بعد مرحلةالطحنالأولى،وهي نهاية مرحلة التجفيف. في هذهالمرحلة،عادةما يتم الحصولعلى النكهة الحقيقية للحبوب.صحيحبشكل عام أن الحموضةيمكنأن تكونعاليةجدا،ولكنيمكنكالحصول على الكثيرمنالحموضة،خاصة عند صنع الإسبريسو.





3. مرحلةبراوننج

المرحلة3منتحميص القهوة هي مرحلةبراوننج،والتي تبدأفيحوالي 160 درجة مئوية.فيهذهالمرحلة،يبدألونحبوبالبنفي التغيرمن الأصفر إلىالبني،وتبدأموادالبدايةالعطريةفيالتحولإلى مركبات عطرية. من 160 درجةمئوية،تبدأ رائحة القهوة مثل الخبز المحمص.تستمرمرحلة التحمير عادةمن7إلى10 دقائق.





مرحلة التحمير مهمة لأنه خلال هذه المرحلة يبدأتفاعلميلاردفيالحدوث.رد فعل ميلاردمسؤول عنتطورالنكهة والرائحة وتحولحبوبالبنإلى اللونالبني.في هذاالتفاعل،يتمكراميلالحبوب،حيث تتفاعلالسكريات والأحماضالأمينية،مما يجعل حبوبالبنأكثرعطرةولذيذة.





من المهم ملاحظةأن مرحلة التحمير تأتي بعدالمرحلةالجافة،لكنالتجفيف يستمر خلال مرحلة التحمير.تسمىالسرعة التي تمر بها حبوبالبنخلالكل مرحلةدرجةالتحميص،ويمكنللمحمصةتحقيقذلكمن خلالالتأكدمنأنملف التحميص لكل حبةهونفسهتمامافي كل مرة.





عادة ما يتم إيقاف القهوةالمحمصةالمتوسطةفي نهاية مرحلة التحمير. في هذهالمرحلة،تحتويحبوبالبنعلىحموضةمعتدلةونكهةمتوازنةفي الجسم.





مرحلةبراوننجاللازمةلتطوير نكهة ورائحة حبوب البن.ردفعلميلاردالذي يحدث خلال هذه المرحلة هو المسؤول عن تحمير حبوب البن وتطويرالنكهاتالمعقدة.





4.مراحلالتكسير الأول

فيهذهالمرحلة،تبدأحبوبالبنفيالتشققويتم إطلاق البخار من الحبوب. يعتبرالكراكالأول مرحلةحرجةفي تحميصالقهوةلأنه يشير إلى الانتقال من التحميص الخفيف إلى التحميص المتوسط. يعرف الشق الأولأيضاباسممرحلةالتمدد لأنحبوبالبن تتمدد خلال هذه المرحلة.





يحدث الكسر الأول بسبب تراكم الضغط داخل حبوبالبنحيث يتحول الماءبالداخلإلى بخار.أولصوتمتصدعيشبهصوت فرقعة الفشار.عادة مايستمر الشق الأولمن1-2 دقيقةمع الاستخدام.





عادة ما يتم إيقاف القهوة المحمصة ذات اللونالداكنالمتوسطفي نهاية مرحلةالطحنالأولى. في هذهالمرحلة،تتمتعحبوبالبنبقواموحموضة أقلاكتمالامن القهوة المحمصة الخفيفة. تحتوي القهوةأيضاعلى نكهة أكثرتعقيدامعالشوكولاتة والكراميلونوتات الجوز.





من المهم ملاحظة أنالكراكالأول ليس نهاية عملية التحميص. بعدالاستراحةالأولى،تستمرحبوبالبن في التحميص وتطوير نكهتها ورائحتها.



5. مرحلة التطوير

المرحلة5منتحميصالقهوة هي مرحلةتطويرالتحميص،والتي تبدأ بعدالاستراحةالأولىوتستمر حتى نهاية التحميص.فيهذهالمرحلة،تستمر حبوبالبنفي تطويرالنكهةوالرائحة.





عندما تصلإلىهذهالمرحلة،تخطيت درجةتحميصالقهوةالخفيفة.أنتالآنتلعببدرجةتحميصقهوةداكنةمتوسطة.وهذايرجعإلىمرور الوقت ودرجة الحرارة التي ساهمت في ذلك.





مع تقدم عمليةالتطوير،تخضع الحبوبلتغييرملحوظفي النكهة. ينتقلون منطعمأخفوأكثرحمضية في المراحل المبكرة إلىشيءأعمقوأكثرثراء.يتغير التوازن بين الحموضة والحلاوة.تحصلعلىدرجة تحميص القهوة الداكنة فيهذهالمرحلة.





تعتبر مرحلة التطوير 15-20٪من عملية التحميص بأكملها.اعتماداعلىدرجةالتحميصالمطلوبة،يمكنإخراجالحبوبفيهذهالمرحلة.درجة التحميص التيتمالحصولعليها فيهذهالمرحلةستكونقهوةمحمصةمتوسطة.





6. مرحلة التكسيرالثانية

المرحلة5والأخيرة من تحميصالقهوةهيطحن2.فيهذه المرحلة ،حبوبالبنتتلقىالكراك2، وهوأكثرهدوءامنالكراك1.يحدثالكسر2بسببالتورمعندماتطلقحبوبالبنثاني أكسيد الكربون.استراحة2عادةماتستمر15-30 ثانية.





الكراكالثانيهومرحلةمهمةفي تحميص القهوة لأنه يشير إلى الانتقال من التحميصمتوسطالظلامإلى التحميصالكاملالداكن.عادة ما يتم إيقاف القهوة المحمصة الداكنة في مرحلةالطحن2.





هناكاعتقادبأنهفيمرحلةتحميص القهوة،ينخفضتركيز الكافيين،لكن هذهالفكرةخاطئةتماما.





في هذهالمرحلة،تتمتع حبوبالبنبنكهة مدخنةومريرة،معمذاقالكراميلالمتفحموالشوكولاتة الداكنة.القهوةمنخفضةالحموضةأيضا.





من المهمملاحظةأنالطحن2هو المرحلة الأخيرة من تحميصالقهوة،ومن الضروريإخراجالحبوب فيهذهالمرحلةحتىلاتحترقالقهوةوتحتفظحبوبالبنبنكهتها ورائحتها.



7. مرحلة التبريد

بعد عمليةالتحميص،تصبححبوبالبنساخنةجدا.منخلالتناولالحبوبمعابسببالحرارةالعاليةوالحفاظعلىالنكهةالمرغوبة،يجبتبريدالحبوبلمنعالمزيدمنالتحميص.التبريد هو الخطوة الأخيرةفيجلبحبوبالبنإلىحالةالراحة،مما يسمح لها بالاستقرار وتطوير خصائصهاالخاصة.





الغرضالرئيسيمنالتبريدهو تقليل درجة حرارة الحبوببسرعةوإيقافعملية التحميص. هذا يمنع التعرض المفرطللحرارة،مما قد يؤدي إلىالمرارةوالحرق.





أفضلطريقةللتبريدهيالسماحللهواءالمحيطبالتبريدبشكلطبيعيعبرالهواءعنطريقنشرحبوبالبنونشرهاعلىالسطح.





تستغرق عملية التبريدعدةدقائق.يجبمراقبة الحبوب لتجنبارتفاعدرجة الحرارة أوالتبريدالفائق، مما قد يؤثر على النكهة النهائية.





هذهالمرحلة،والمعروفةأيضاباسمالتفريغ،هي الفترة التي تطلقخلالهاالحبوب المحمصةحديثاثاني أكسيد الكربون (ثاني أكسيد الكربون2)المنتجةأثناء عملية التحميص.يهدئهذا التفريغالنكهةويمنحكالاتساقويمنحكقهوة أكثر نعومةوتوازنا.





بمجرد أن تبرد الحبوب وتستريح،يمكن تخزينها في حاويات محكمة الإغلاقبعيداعن الضوء والحرارة والرطوبة للحفاظ على نضارتها لفترة طويلة.





خاتمة

تعلنالرحلة عبر مراحل تحميص القهوةعنتحولملحوظفيحبوبالبنالخضراءالبسيطةإلىمتعةحسية. منمراحلالتجفيفوالإصفرارالأولىإلىالتطور،الكراكالأول، وأخيراالكراك الثاني،تساهم كل مرحلة فيالطعموالرائحةالمعقدة التي تجعل القهوةمشروبامحبا.





تحميص القهوةهوفن يتطلب الدقة والمهارة والفهم العميق لخصائص الحبوب.تعتبرخبرة المحمصة في التحكم في درجة الحرارةوالتحكمفيالتوقيتوالتكييفالمتغيرطوال العملية أمرا بالغ الأهمية في تحقيقملفالنكهةالمطلوبوالنتائج المتسقة.


Get offer for advanced coffee roasting machine over email or whatsapp :

+905383607501

16 views0 comments

Recent Posts

See All

Comentários


bottom of page